اخبار الاردن

المعشر: حان الوقت ان ننظر لاسرائيل بطريقة مختلفة

الملف الاخباري –   عبر نائب رئيس الوزراء الاسبق الدكتور مروان المعشرعن استيائه من اتفاقية الغاز المنعقدة بين الاردن واسرائيل، متسائلا ‘لماذا نحن كدولة نوقع اتفاقية غاز لمدة 15 عاما مع اسرائيل’ في الوقت الذي يجب ان ننظر الى اسرائيل بطريقة مختلفة.

وقال المعشر خلال محاضرة القاها مساء الاثنين في مؤسسة عبد الحميد شومان بعنوان ‘الهوية الوطنية’ إنه لم يعد مقتنعا بأن اسرائيل جادة في السلام وغير مقتنعا بمقاربة الاردن اتجاه اسرائيل.

وأكد ان اسرائيل التي تفاوض معها الاردن قبل 25 عاما ليست اسرائيل اليوم، مشيرا الى ان العملية السلمية لم تعد ذات اعتبار في المجتمع الاسرائيلي سواء عند اليمين المتطرف او الطرف الاخر حزب العمال.     

وبين المعشر ان اسرائيل اليوم غير معنية بحل الدولتين وليست معنية بتأمين الحد الأدنى من حقوق الفلسطينيين وغير مستعدة لما يسمى بصفقة القرن.   

واستغرب ان نتوقع من الرئيس الامريكي دونلد ترمب، الذي يجلس في حضن اسرائيل بحسب وصفه ان يقدم صفقة تحوز على موافقة الفلسطينيين في الوقت الذي عجز غيره عن ذلك، مشيرا الى ان الكلام عن صفقة القرن كلام تقديري.

واشار الى تحولات كبير تعرض لها المجتمع الاسرائيلي خلال 25 عاما على المفاوضات، تمكنت من قلب المعادلة، اهمها قدوم اكثر من مليون اسرائيلي يهودي وسوفيتي جلهم من المتعصبين دينيا وسياسيا، فلم يعد المجتمع منقسم، بعضه يريد السلام والبعض الاخر يرفضه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق