اخبار الاردن

انطلاق فعاليات منتدى لجان التواصل المجتمعي للبلديات

الملف الاخباري – أطلق اليوم الثلاثاء برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المنتدى التشاوري الأول من نوعه بعنوان منتدى لجان التواصل المجتمعي للبلديات بفندق الهوليدي إن عمّان، بحضور عدد من رؤساء البلديات والمجالس المحلية المنتخبة وممثلين عن المجتمعات المحلية للبلديات المشاركة.

ويهدف منتدى لجان التواصل المجتمعي إلى دعم البلديات بتفعيل آليات المشاركة الإيجابية بين البلديات وقواعدها الشعبية بهدف دعم الخدمات المقدمة من قبل البلدية، وذلك من خلال خلق قنوات تواصل جديدة وإحياء القديم منها.

ويضم المنتدى لجان التواصل المجتمعي للبلدية التي قام برنامج دعم اللامركزية والحكم المحلي بتشكيلها مسبقًا بالتعاون مع البلديات المشاركة بهدف تحديد ودعم الأدوات والآليات الحالية التي من شأنها إيصال صوت وحاجات المواطن بشكل فعّال ومستدام إلى الحكومات المحلية المنتخبة.

وأعلن وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري التزام الحكومة بدعمها للحكومات المحلية المنتخبة ممثلة بالبلديات، مؤكدًا أن الحكومة تنتهج نهج الإصلاح السياسي والإداري والاقتصادي من خلال التوجه نحو اللامركزية وذلك لتحقيق التنمية المحلية.

واشار الى ان هذا المنتدى يعد معلمًا هاما في خلق بيئة تجمع ما بين المواطن والحكومات المحلية تحت مظلة اللامركزية والحكم المحلي لما لهما من أهمية في تحسين أداء البلديات وتعزيز التماسك والصمود المجتمعي.

بدوره أكد مدير الديمقراطية وحقوق الانسان والحكم الرشيد لدى الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شون أوزنر، أن هذا اللقاء يعد اللّبِنة الأساس للمضي قدما بتحقيق متطلبات الإصلاح وخطوة لحشد جهود كافة المعنيين والشركاء في التنمية المحلية من مؤسسات حكومية وغير حكومية ومؤسسات مجتمع مدني، وسعياً نحو تطبيق مبادئ وأركان الحكم الرشيد واللامركزية وترجمتها إلى واقع عملي ملموس يتفاعل معه المواطن ويستشعر نتائجه.

ويستعرض المنتدى أهم النجاحات التي حققتها بعض البلديات المشاركة في تنفيذ آليات المشارَكة المجتمعية كمثال يحتذى به من قبل البلديات الأخرى التي لا تزال آليات التواصل المجتمعية لديها بمراحلها الفتيّة.

كما تناول المنتدى دور وحدات التنمية المحلية والمجالس المنتخبة في دعم المشاركة المجتمعية، بالإضافة إلى عرض توضيحي لاستراتيجية التواصل والمشاركة المجتمعية المثلى والتي سيعمل فريق عمل برنامج دعم اللامركزية على تطويرها مع كل من البلديات المشاركة لاحقًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق