فلسطين

فتح وحماس إلى القاهرة غداً و6 ملفات حساسة على الطاولة

الملف الاخباري – فتح وحماس إلى القاهرة غداً و6 ملفات حساسة على الطاولة ننشر لكم اخر الاخبار من موقع العربية نت بتاريخ اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2017 واليكم تفاصيل الخبر في السطور التالية.

حيث ينطلق في القاهرة، يوم الثلاثاء، الاجتماع الموسع لوفود الفصائل الفلسطينية برعاية مصرية من أجل مواصلة الحوار لإتمام المصالحة الفلسطينية.

وقبل نحو شهر تم عقد جلسة حوار مباشرة بين حركتي فتح وحماس في القاهرة برعاية مصرية، أسفر عنها بدء العودة التدريجية للحكومة الفلسطينية لقطاع غزة، لبسط السيطرة على القطاع وإعادة الوحدة مع الضفة الغربية وإنهاء الانقسام. وقد بدأت هذه العودة من خلال تسلم وزراء الحكومة للوزارات الفلسطينية في قطاع غزة، وتسلم المعابر الفلسطينية.

 

وأكدت مصادر “العربية” أن جلسة القاهرة، وهي لاستكمال الحوار الثنائي الذي بدأ بين فتح وحماس، ستناقش ما يلي:

أولاً: الاطلاع على تقرير يوضح سير عملية تسلم الحكومة لمعابر قطاع غزة والوزارات الفلسطينية، وبحث أي مشكلات واجهت الحكومة وحلها لإتمام عملية تسلم القطاع من قبل حكومة الوفاق الوطني الفلسطيني، كما يشمل هذا التقرير عرض آخر ما وصلت إليه اللجان الثلاث التي شكلتها الحكومة في قطاع غزة لحل أهم 3 ملفات ميدانية، وهي ملف الأمن، وملف الموظفين التابعين لحكومة حماس السابقة وموظفي السلطة المتواجدين في القطاع، وملف المعابر.

ثانياً: إيجاد حلول جذرية لملف الأمن في قطاع غزة والذي أثار جدلاً في الفترة الماضية، حيث قالت الحكومة الفلسطينية في رام الله إنها لن تتمكن من فرض السيطرة على القطاع دون أن تتسلم الأمن في القطاع، وعملياً المسيطر أمنياً في القطاع حالياً هي أجهزة الأمن التابعة لحماس. كما أن تصريحات خرجت من القيادات الفلسطينية حول سلاح كتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، أثارت جدلاً أيضاً بين الجانبين وهو موضوع يفترض أنه خارج إطار المناقشة في هذه المرحلة من حوارات المصالحة.

ثالثاً: مناقشة تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تحضر “لانتخابات شاملة”، رئاسية وتشريعية في #الضفة الغربية والقطاع، خلال فترة زمنية محددة يتفق علها يفترض ألا تتعدى 6 أشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق