برعاية القاضي: جمعية مكاني بينكم للمعوقين تنظم ندوة علمية حول قضايا وحقوق ذوي الاعاقة بالاردن

0 61

الملف الاخباري : تحت رعاية متصرف لواء الأغوار الشمالية الدكتور ركان نواف القاضي نظمت جمعية مكاني بينكم للمعوقين ندوة علميه توعويه حاضر فيها الدكتور احسان الخالدي من كلية العلوم التربويه في جامعة ال البيت وعضو المجلس الأعلى لشوؤن الأشخاص ذوي الإعاقة.

افتتحت الندوة  بتلاة ايات من الذكرى الحكيم للقارئ الكفيف علي البواطي ثم رحب رئيس جمعية مكاني بينكم للمعوقين حسن الفحيلي براعى الندوة متصرف اللواء والضيوف.

وبين الفحيلي  ان من اهداف الجمعية حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة من خلال حماية وتعزيز حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بانواعها واعمارها وحمايتهم بهدف تامين مستوى حياة افضل لهم ولاسرهم.

كما تحدث الدكتور احسان الخالدي مخاطبا اهالي ذوي الاعاقة بأن حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة تبدا من الاب والام لمعرفة حقوق الأبناء ذوي الاعاقة في التعليم والصحه والعمل وعليهم المعرفة بالقانون والمدافعة من حقوق ابنائهم من خلال مؤسسات المجتمع المحلي الحكوميه والاهليه منها وعلى الجمعيات المتخصصة في حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة الدور الكبير في معرفة عدد ذوي الاعاقة ضمن موقعها الجغرافي والعمل على معرفة احتياجتهم المختلفة التى تتعلق بحقوقهم.

وبين الاستاذ اسعد الشكور من المجلس الأعلى لشؤون ذوي الاعاقة بأن المجلس يعمل على إنجاز البطاقة التعريفية لذوي الإعاقة وان الجمعيات المتخصصه بذوي الاعاقة هي الإذراع للمجلس بمناطق المملكه والتنمية الاجتماعيه وصندوق المعونة الوطنيه وان قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة طرأ عليه بعض التعديلات الجديدة ويعمل المجلس على توزيع نسخ من هذا القانون بدون مقابل وناشد اهالي ذوي الاعاقة على الحصول من نسخ منه من خلال المجلس أو الجمعيات المتخصصة.

ودار حوار بين اهالى ذوي الاعاقة والمحاضر وفي نهاية الورشة تم توزيع نموذج بيانات اساسيه لذوي الاعاقة معد من الجمعيه و شكر رئيس الجمعية الفحيلي راعى الندوة متصرف اللواء والشكور على تلبية دعوة الجمعية للندوة وحضر الندوة الدكتور أنور الخالدي من جامعة ال البيت والمهندس عطا ابداح مدير الاشغال و الأشخاص ذوي الاعاقة من مختلف الاعاقات واهاليهم والمخاتير والوجهاء والمجتمع المحلي

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.