اقتصاد

مزارعون فلسطينيون يناشدون الأردن الغاء الضرائب

ناشد المزارعون في محافظة قلقيلية في الضفة الغربية ، المسؤولين في الحكومة الأردنية إلغاء الضريبة الجديدة المفروضة على منتوج الجوافة المنوي تصديره إلى الأسواق الأردنية بقيمة 16،5 %.

وقال المزارعون أن هذه الضريبة ستجعل من عملية التصدير بدون أية جدوى اقتصادية وسوف تكبدهم خسائر فادحة بحسب موقع القدس.

مدير دائرة الزراعة في محافظة قلقيلية المهندس أحمد عيد قال: “الحكومة الاردنية اعتبرت صنف الجوافه من الأصناف الكمالية مع صنف الافوكادو، وبالتالي يتم فرض الضريبة المذكورة عليها في حال دخولها المعبر بين الضفة والاردن، وستجعل هذه الضريبة عملية التصدير دون اية قيمة اقتصادية للمزارعين في محافظة قلقيلية، التي ستتضرر بصورة كبيرة جدا، لأن المحافظة هي الوحيدة التي تعتمد على زراعة شجرة الجوافة التاريخية فيها”.

وأضاف: “فرض الضريبة يعني التأثير السلبي على مزارع الجوافة خلف الجدار العنصري، وضرب صموده وثباته في ارضه، وهذا سيؤدي الى ضرر وطني كبير”.

وقال التاجر والمزارع أحمد سلمي: “اتفقنا كتجار ومزارعين على عدم التعاطي مع سياسة فرض الضريبة الجديدة، لأن الخسائر ستكون فادحة والتكلفة عالية جدا، فتكلفة الكرتونة التي ستصدر للأردن مع الضريبة ستكون 20 شيكلا من ضريبة ونقل وتغليف، أي أن صفر المزارع سيكون من 20 شيقلا (4 دنانير اردني) ، وهذا الأمر فيه خسارة كبيرة للمزارع، كما أن الشاحنة التي كانت تدفع رسوم 400 دينار اردني، ارتفعت الرسوم بعد فرض الضريبة الى ثلاثة الاف دينار اردني وهذا المبلغ كبير جداً لا يستطيع المزارع تحمله”.

وأضاف: “في حال عدم التصدير للأردن ستكون الخسارة ما يقارب الـ50% لأن الاسعار ستكون متدنية، كما ان الثمار هذا العام ليست بالكمية المطلوبة، فموجات الحر التي سادت في منطقتنا اتلفت الثمار عند عقدها بسبب الحر الشديد”.

بدوره أوضح المهندس ظافر سلحب، مدير دائرة الخدمات في مديرية الزراعة في محافظة قلقيلية أن “الكمية المصدرة من الجوافة العام الماضي للأردن كانت قرابة 800 طن، الا ان الكمية في هذا العام ستكون اقل لأن ذروة الانتاج انخفضت بسبب الاحوال الجوية، كما ان التصدير في هذا العام تأخر، فالعام الماضي بدأ التصدير في بداية شهر ايلول، وإقبال المزارعين على التصدير ضعيف كون الاسعار في السوق المحلية منافسة وهي بالنسبة للمزارعين مقبولة”.

وأضاف: “أذونات التصدير من قبل الحكومة الاردنية لم تصل الى مديرية الزراعة لغاية الآن والكل يتأمل إلغاء الضريبة الجديدة” .

وأشار سلحب إلى أن “محافظة قلقيلية فيها مليون ونصف مليون شجرة جوافة مثمرة ومنتجة، على مساحة تزيد عن ثلاثة آلاف دونم، وهي المحافظة الوحيدة من بين المحافظات التي تنتج ثمرة الجوافة”.

التاجر والمزارع مدحت خضر قال “الضريبة الجديدة المفروضة على عملية تصدير الجوافة سيتضرر منها المزارع في الدرجة الأولى، وستكون النتائج السلبية عليه، لذا فالمزارع لن يقدم على التصدير”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق