طوقان: سفير اسرائيلي تدخل لوقف المفاعل النووي الاردني والضغط لعدم اكماله

0 37
الملف الاخباري : كشف رئيس هيئة الطاقة الذرية خالد طوقان، عن قيام الكيان الإسرائيلي، بممارسة ضغوط كبيرة على كل من كوريا الجنوبية وفرنسا لإفشال المشروع النووي الأردني البحثي.
وقال طوقان في حوار مع برنامج ” جدل”على فضائية A1TV مساء الإثنين إن ” سفيرا لدولة إسرائيل طلب من نظيره الفرنسي صراحة تخريب المشروع النووي الأردني”، عدا عن ضغوط مماثلة أخرى مورست على ” سيؤول” لنفس السبب.
ومن جهة أخرى، أوضح طوقان إن “الأردن يمتلك كميات كبيرة من اليورانيوم بمنطقة سواقة”، مضيفا أنها ” تستطيع إنارة المملكة لمائة عام مقبلة”.
وشدد طوقان على أن ” المفاعل النووي الأردني البحثي الذي قال عنه أنه أساس المفاعلات النووية ، يدار بأيد أردنية”، مشيرا إلى وجود نحو 120 من الكفاءات الأردنية قال عنها أنها تعمل فيه، وذلك بالتوازي مع ” العمل على توطين العنصري البشري الأردني المؤهل في ” المفاعل”.
وكشف عن أن موازنة ” هيئة الطاقة الذرية” للعام المقبل تبلغ نحو 6,25 مليون دينار وهي بحسبه موازنة ” متواضعة جدا”.
وبين طوقان أن ” الطاقة النووية” ليست ترفا بالنسبة للأردن الذي قال عنه أنها يعاني في الواقع شحا في موارد الطاقة التي ترهق موازنته.
ولفت إلى أن المملكة واجهت صعوبات كبيرة بالتزود بالغاز المصري عقب سقوط نظام الرئيس حسني مبارك في العام 2011 جراء الإعتداءات المتكررة على خط الغاز الواصل للمملكة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.