الطراونة خلال لقائه المالكي: ما يهمنا في مجلس النواب الاردني أن يكون العراق واحدا موحدا

0 23
الملف الاخباري : أكد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة أن المشتركات التي تنطلق منها العلاقات الأردنية العراقية هي ثوابت راسخة تجمع رؤى قيادة البلدين مشيراً الى أن هذه الفترة هي الفترة الذهبية لبناء جسور التعاون الجاد والمثمر بين عمان وبغداد.
جاء حديث الطراونة ضمن مباحثات أجراها مع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي اليوم الاربعاء بحضور الوفد النيابي الاردني الذي وصل بغداد مساء أمس.
وقال الطراونة ان ما يهمنا في مجلس النواب الاردني أن يكون العراق واحدا موحدا وأن تكون مؤسساته الدستورية راسخة وفاعلة، وأن تكون الوحدة الوطنية العراقية جامعة لشعبه من الكرد والعرب والمسيحيين والمسلمين السنة والشيعة، ومختلف أطيافه ومكوناته، ما يتطلب تكثيف جهود جميع التيارات السياسية للعمل على تمتين الجبهة الداخلية.
واعتبر الطراونة أن تجذير المؤسسة الديمقراطية في العراق الشقيق، هي تجربة تُحتذى، ونتطلع إلى مخرجات العملية الديمقراطية كإفراز حقيقي للإرادة الشعبية، وهو ما نحتاجه في عالمنا العربي من إعلاء لقيم الاعتراف بالتعددية.
من جهته أكد المالكي ان العلاقات الاردنية العراقية متينة وتتطور بما يلبي مصلحة الشعبين لافتاً الى ان الزيارات الاخيرة تؤشر الى ان العلاقات ستذهب باتجاه أفضل من السابق.
واشار المالكي الى ان المرحلة المقبلة يجب ان تتجاوز توقيع الاتفاقيات الثنائية وعلينا ان نتابع تنفيذ تلك الاتفاقيات بحيث يكون هنالك تعاون في المجالات كافة وليس في مجالات التجارة والاقتصاد فقط.
وتابع ” نحن نتجه اليوم نحو الإعمار وإعادة البناء، والأردن يجب ان يكون بوابة لإعمار العراق، والمطلوب تعميق الثقة مع العراق.”وقال ان الأردن ركن أساسي في أامن المنطقة، ومطلوب منا تكثيف جهود مكافحة الاٍرهاب وعدم السماح للتنظيمات المتطرفة من أخذ فرصة لتنظيم صفوفها.
واشاد بالجهود التي قام بها الاردن في الحرب على الاٍرهاب، قائلاً “لن ننسى ان حدودنا مع الاردن ظلت محمية من الجانب الأردني خلال السنوات الماضية.”وأضاف ان العراق اليوم تجاوز الطائفية، ونريد عراقاً موحداً بجميع مكوناته، لأن المرحلة عنوانها الاستقرار السياسي وانفتاح العراق على نفسه ومحيطه العربي.
وحضر اللقاء، الوفد الاردني الذي يضم: رئيس كتلة الحداثة والتنمية مازن القاضي، ورئيس كتلة العدالة مجحم الصقور، ورئيس كتلة المستقبل احمد الصفدي ورئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات، ورئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار الدكتور خير أبوصعيليك، ورئيس لجنة الخدمات العامة والنقل خالد أبوحسان ورئيس لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان الدكتور عواد الزوايدة ورئيس لجنة الأخوة الأردنية -العراقية أحمد اللوزي، ورئيس لجنة الأخوة الأردنية –السورية، ورئيسة ملتقى البرلمانيات الأردنيات الدكتورة صباح الشعار ونائب رئيس لجنة الشباب والرياضة الدكتور صوان الشرفات وعضو لجنة الخدمات العامة والنقل عزيز العبيدي، وعضو لجنة الزراعة والمياه الدكتور مصطفى العساف.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.