مركز الملكه رانيا في جامعه اليرموك ودوره في خدمه المجتمع

0 40
مركز الملكه رانيا في جامعه اليرموك ودوره في خدمه المجتمع …. تقرير  مروة طعاني و بلال شبول
مركز الملكه رانيا للدراسات الاردنيه وخدمه المجتع هو إحدى المراكز الاداريه التابعه لجامعة اليرموك وهو مركز علمي إداري يقوم على عدة محاور مثل التدريب ,الإستشارات وخدمه المجتمع من خلال التدريب وتقديم البرامج المخلفه التي يطرحها المركز لخدمه فئات المجتمع المختلفة .
وقد جاء االمركز ليحقيق رؤى جلاله الملكه رانيا لاهداف وطموحات المركز من خلال تقديم خدمات وبرامج ترفد المجتمع المحلي بالكوادر المؤهله المدربه بالمهارات اللازمه للحصول على فرص عمل مناسبه في سبيل مكافحة الفقر .
وأكدت إعتدال بني عيسى رئيسة قسم الإستشارات والتدريب للدراسات الأردنية وخدمه المجتمع أن دور الجامعه في خدمه المجتمع من خلال مركز الملكه رانيا من خلال قيام المركز بتنفيذ عدة برامج تدريبيه مجانيه مثل مهارات الاتصال ومهارات اللغه الانجليزيه , والتي تهدف الى خدمه الطلبه المشاركين وايضا الشركات العامله مع المركز لانهم .
وأشارت إلى قيام المركز بالعديد من الخدمات التطوعية من خلال تنفيذ زيارات الى الجمعيات ومؤسسات كبار السن من أجل تحقيق هدف خدمة المجتمع المحلي بشكل انساني .
وبينت بني عيسى أن المركز يستمد فلسفته بشكل عام من فلسفه الجامعه القائمه على البحث العلمي والتعليمي وخدمه المجتمع .
وأوضحت أن من اهم الجوانب في خدمه المجتمع هو جانب التدريب حيث قالت أن هناك اكثر من مجال في التدريب سواء لاكتساب مهنه جديده او التدريب لغايه اكتساب مهارات بنفس المجال و التخصص وهناك عدة برامج للتدريب منها البرامج القصيره المدى ,والتي تستهدف خريجي الجامعات ,العاملين في قطاعت العمل المختلفه ولمن يرغب بتطوير مهاراته في حقل تخصص معين حيث يقدم المركز برامج متخصصه في الاداره والتنميه البشريه واللغات والعمل التطوعي .
ولفتت الى أن المركز يقوم بتنفيذ برامجه إما منفردا من خلال الطاقم التدريبي الموجودد في المركز بالاستعانه بالكوادر والخبرات والكفاءات الموجوده في الجامعه ، ومن خلاال ذلك يحقق المركز رسالته بالاستفاده من الكوادر الموجوده في الجامعه لتحقيق خدمه فعليه للمجتمع المحلي والراغبين في الحصول على فرص التدريب فهي عمليه تكامليه ما بين الخبرات والقدرات الوجوده في المركز بشكل منفصل وبالجامعه بشكل عام .
وصرحت أنه المركز يقوم بالاستعانه بالكوادر المؤهله الجوده في المجتمع المحلي حيث خلال السنوات الثلاث الاخيره تم الاستعانه بما يزيد عن 500 شخص من المجتمع لرفد برامجه المختلفه وقاموا بالتدريب والتدرب في البرامج المختلفه.
وفيما يتعلق بالبرامج طويله المدى وهي برامج الدبلوم المهني ومدتها سنه دراسيه ويتبعها فصل تدريب حيث تقوم بتأهيل الفئات المستهدفه وهم الطلبه الذين لم يحالفهم الحظ في الثانويه العامه حيث كانت فرصتهم في الحصول على العمل ضعيفه جدا .
حيث حققت هذه البرامج الهدف الاساسي الذي تسعى اليه وهو اعداد كوادر بشريه مؤهله قادره على العمل في المجالات المختلفه التي طرحها المركز سواء منفردا او بالتعاون مع الشركات والاكاديميات المتعاونه.
وايضا قام المركز بتنفيذ اتفاقيه مهمه جدا لعام 2016 والتي تهدف الى تأهيل الطلبه اللاجئين السوريين حيث حيث تم تأهبل ما يزيد عن 250 طالب من اللاجئين وهذا البرانامج كان يهدف الى تأهيلهم الى مرحله ما بعد تمكينهم من المهارات والتدريب الازم
وفيما يخص البرامج قصيره المدى حيث تهدف الى تمكين الخريجين ومساعدتهم في زياده المهارات في الحصول على المعرفه المطلوبه واثراء السيره الذاتيه للخريجين لتمكينهم من الحصول على فرص عمل اقوى ويكون منافس قوي في سوق العمل
وأشارت أن شهادات المركز صادره عن جامعه اليرموك مصدقه من التعليم العالي مستمده مت الخارجيه وبينت أن الرسوم المطروحه للدراسات المختلفه من قبل المركز تكاد تكون من اقل الرسوم المطروحه على الساحه المحليه .
متمنية مزيدا من النجاح والتوفيق لجميع طلاب مركز الملكة رانيا مشددة على أهمية التعاون بين المركز وجامعة اليرموك ممثله برئيسها زيدان الكفافي
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.