تعاون أردني تركي في المركز الوطني للبحوث الزراعة في مجال زراعة الأنسجة

0 133
الملف الإخباري : ينظم المركز الوطني للبحوث الزراعية دورةً تدريبيةً بالتشارك مع خبراء من جامعة أنقرة التركية حول “تربية محصول الفلفل باستخدام تقنية زراعة الأنسجة” لتعزيز العلاقات الدولية في مجال البحث العلمي.
تهدف هذه الدورة إلى تبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التركية في استخدام التكنولوجيا الحديثة في تربية محصول الفلفل. وتأتي هذه الدورة كخطوة تمهيدية للشروع في مشروع مشترك بين الطرفين يتضمن إنشاء مختبر مجهز بأجهزة حديثة مخصصة لهذا الغرض، وتأهيل وتدريب الكادر الوظيفي العامل في هذا المجال، بتمويل من الوكالة التركية للتعاون والتنسيق (تيكا).
وخلال لقائه مع الخبراء من جامعة أنقرة، أوضح مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية الدكتور نزار حداد أن المركز الوطني ماض في التشبيك مع دولة تركيا الشقيقة لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة التركية في الجوانب ذات العلاقة، من خلال العمل كمظلة وطنية تشمل شركاء المركز المحليين والدوليين لتعزيز دوره في إجراء البحوث الزراعية ونقل التكنولوجيا الحديثة لتحقيق التنمية المستدامة، مشيراً إلى المكانة العلمية والخبرات الفنية لكوادر المركز الوطني إقليمياً ومحلياً، ومؤكداً على عمق العلاقات الأردنية التركية في مجال البحث العلمي الزراعي.
وأشارت الدكتورة منار التلهوني رئيس قسم بحوث الخضار في مديرية البستنة ومنسقة المشروع إلى أن محصول الفلفل من المحاصيل الرئيسة في الأردن، ويُعد ثالث محصول خضار نظراً لقيمته الاقتصادية والتسويقية، مشيرةً إلى أن المشروع ومن خلال التدريب واستخدام طرق حديثة في التربية سيسهم في تقليل استيراد بذور الفلفل الهجين عالي الكلفة وزيادة الاعتماد على إنتاجه محلياً؛ الأمر الذي سينعكس إيجاباً على الدخل القومي بتقليل كُلف مستلزمات الإنتاج والإسهام في تحسين دخل المزارع لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي المنشود.
وأضافت التلهوني أن الغاية من المشروع إيجاد أصناف من محصول الفلفل تتلاءم والظروف المناخية والترب الأردنية المالحة في ظل التغيرات المناخية وندرة المياه التي تؤثر سلباً على الإنتاج الزراعي.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.