اجتماع “اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة” في عمان اليوم

0 25
الملف الإخباري : تبدأ في عمان اليوم الأربعاء اجتماعات اللجنة الوزارية الأردنية العراقية المشتركة لبحث تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات بخاصة الاقتصادية منها.
وتناقش اللجنة في اجتماعاتها التعاون في مجالات التجارة والطاقة والنقل والسياحة والإعلام والتعليم والثقافة والصحة وغيرها ، ويترأس اللجنة الفنية أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ، ووكيل وزارة التجارة العراقية.
ويعقد غدا الخميس اجتماع وزاري برئاسة وزير الصناعة والتجارة الدكتور طارق الحموري، ونظيره العراقي صالح الجبوري لبحث التعاون المشترك بين الجانبين حيث سترفع اللجنة الفنية خلاصة أعمالها الى اللجنة الوزارة لمناقشتها واقرارها وتوقيع محضر اجتماعات اللجنة المشتركة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة الصناعة والتجارة والتموين ينال البرماوي، أن الاجتماعات تهدف إلى مواصلة الجهود الثنائية لتعزيز التعاون في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية.
واضاف البرماوي في تصريح صحفي ان اجتماعات اللجنة ستناقش ملفات عديدة تتعلق بتنشيط التجارة البينية وإزالة المعيقات ومتابعة إجراءات إقامة المنطقة الاقتصادية الحرة بين البلدين للارتقاء بالعلاقات على المستوى الاقتصادي.
وقال أن اللجنة ستتابع أيضا تنفيذ التفاهمات والاتفاقيات التي توصل اليها الجانبان في شباط خلال اجتماعهما على المنطقة الحدودية برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز ونظيره العراقي الدكتور عادل عبد المهدي والتي كان من ضمنها استئناف حركة النقل والشحن البرين بين الأردن والعراق وبدء تطبيق قرار اعفاء اكثر 300 سعلة أردنية من الرسوم الجمركية لدى تصديرها الى السوق العراقي اضافة الى تفاهمات في مجال الطاقة اهمها تزويد المملكة بـ 10 الاف برميل نفط يوميا واستكمال اجراءات مد انبوب النفط .
وفي رده على سؤال حول اقامة المنطقة الاقتصادية المشتركة بين البلدين قال البرماوي أنه يتم حاليا العمل لاستكمال باقي الاجراءات الأولية اللازمة لاقامة المشروع مثل تخصيص الارض من الجانب العراقي وهو في مراحله النهائية مشيرا الى أن الحكومة الأردنية خصصت في وقت سابق الأرض الخاصة بالمشروع من أراضي المملكة ، اضافة الى تحديد الخصائص والمزايا والحوافز التي ستتمتع بها المنطقة من اسعار مخفضة على الطاقة وحوافز ضريبية وغيرها .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.