الجمعاني يرعى افتتاح مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي في محافظة اربد

0 94
الملف الإخباري _ مي جاد الله وبلال شبول : مندوبا عن معالي وزير الزراعة افتتح المهندس محمود الجمعاني الأمين العام لوزارة الزراعة مهرجان الرمان والمنتجات الريفية السنوي الثاني عشر لمحافظة اربد الذي تنظمه مديرية زراعة اربد اليوم الاربعاء في ساحة سامح مول و الذي يستمر لمدة أربعة أيام من 23 ولغاية 2019/10/26 م. وبحضور رئيس بلدية اربد المهندس حسين بني هاني دكتور نزار حداد مدير عام المركز الوطني للبحوث الزراعية و أعضاء مجالس بلدية و المهتمين من المجتمع المحلي.
د.عبد الوالي الطاهات مدير زراعة اربد/مدير المهرجان رحب بالضيوف و قال:إن احتفال اليوم ما هو إلا تأكيد على أهمية الدور الكبير الذي تقوم به وزارة الزراعة لرعاية ودعم وحماية القطاع الزراعي الذي يلعب دورا حيويا للتنمية الريفية و مصدرا هاما من مصادر الدخل كونه يمثل الأمن الغذائي ورافدا أساسيا من روافد الإقتصاد الوطني.
وأضاف الطاهات أن إربد من أكثر المخافظات تميزا ونشاطا زراعيا على مستوى المملكة ولا سيما قطاعات الزيتون والرمان والمحاصيل الحقلية ،حيث تقدر المساحات المزروعة بالرمان منها حوالي (2500) دونم بقدرة إنتاجية بلغت (8) آلاف طن من أجود الأنواع.
وقد تميز هذا العام بزيادة أعداد المشاركين بنسبة 40% و أصبح مدته أربعة أيام بزيادة يوم عن الأعوام الماضية لتحقيق فائدة تسويقية أكبر.
أما المهندس الجمعاني فقد ثمن ما تقوم به مديرية زراعة اربد بإقامة مثل هذه المهرجانات لدعم قطاع الزراعة والمحافظة على الأمن الغذائي وما له من أثر اقتصادي و اجتماعي على المزارعين بما يوفره من نافذة تسويقية مباشرة ،حيث يكون أمام المستهلك كذلك الكثير من الخيارات.
وقدم المزارع فوزي عبيدات كلمة المزارعين حيث عرض المشكلات التي تواجه المزارعين مثل مشاكل قنوات ترابية /شح المياه/ الطرق الزراعية بحاجة إلى تعبيد /مشكلة تسويق المنتجات.
وقدم عدة مطالبات منها :مناشدة معالي وزير الزراعة لتخصيص مساحة سوق دائم و ليس بضعة أيام يغطي الموسم الزراعي كاملا وكذلك التوسع في إنشاء القنوات الإسمنتية والري بالتنقيط وبناء سدود و العمل على إصلاح القنوات الغائرة و ضرورة إنشاء تعاونيات زراعية.
و تم تقديم عرض موسيقات الدفاع المدني و وصلة فنية للمطرب عمر الصقار بمرافقة فرقة المغير راحوب.
و تم تكريم الجهات المشاركة و الداعمة.
ومن ثم افتتاح المهرجان و تجول الحضور في المعرض الذي اشتمل إلى جانب الرمان و منتجاته المأكولات الشعبية والأشغال اليدوية .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.