كفافي يرعى فلسطينيات أبو عبيد في اليرموك

0 110
الملف الإخباري _ مي جادالله : تحت رعاية رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي نظمت مكتبة الحسين بن طلال/جامعة اليرموك ضمن أنشطتها الثقافية الشهرية حفل إشهار الديوان الشعري ( فلسطينيات) للشاعر نايف أبوعبيد.
قدمت السيدة سوزان الردايدة الكلمة الترحيبية عن مكتبة الحسين ، حيث رحبت بالضيوف من خارج وداخل الجامعة و أن هذا الإشهار يأتي ضمن الأنشطة والفعاليات الثقافية التي تنظمها المكتبة على مدار العام الدراسي وفق برنامج معد لكل شهر يشمل إقامة معارض فنون تشكيلية وأمسيات ثقافية وفنية وعروض سينمائية إلى جانب إشهار الكتب و دواوين الشعر.
وأشاد كفافي بالشعر والثقافة ودور الجامعة باستذكار القامات الشعرية وأنه تربطه بأبي عبيد علاقة صداقة عرف من خلالها حبه للوطن وتوظيف الشعر لخدمة قضايا الأمة و أولها قضية فلسطين.
وتحدث المحامي عبد الرؤوف التل عن الشاعر الكبير أبوعبيد وعن سيرته وعن ما يجمعهما من صداقة ، وذكر حديث أبوعبيد أنه كان يقول : إن تحدث شاعر واحد عن قضية فلسطين بإبداع فإن كلامه يوازي خطابات الزعماء العرب ومؤتمراتهم على الإطلاق ، فالقصيدة أو الرواية التي يكتبها الكاتب تعمل عاى إحياء الأمة، وإن شاعرا واحدا ينظم شعرا بأمانة لكاف لإثارة وجدان الناس.
وقد استشهد التل بموقف أبوعبيد من مسألة الوطن البديل بكلمات أبوعبيد في قصيدة لا وعينيك حيث قال :
لا وعينيك لن تكون البديلا
فأقم عرسك البهي الجميلا
واعبر الريح أيها النسر واصعد
سلم المخد حرا لا ذليلا
ودع الحاقدين يبنون وهما
فوق أوهامهم سقيما عليلا
أيها الموطن الذي نفتديه
ستظل الحمى الكريم النبيلا
أهلك الصيد ما حنوا الرأس يوما
لطغاة وعاندوا المستحيلا
جدهم عامر،معاذ،وسعد
والمغيرات لم تمل الصهيلا
وألقى الدكتور عمر الغول قصيدتين لأبي عبيد من ديوانه ك
*يا قدس عتبني دمي.
*ونامي على البين.
أما الدكتور إسماعيل أبوالبندورة فقد تحدث عن نايف أبوعبيد شاعرا ،حيث عرج على مسيرة الشاعر ودواوينه المختلفة خلال حياته الشعرية و عن أهمينها في كل زمان.
وقد صاحب الحفل دندنات العود من الأستاذ نبيل الشرقاوي الذي قدم بدوره عدة أغنيات طربية أصيلة استهلها بالأرض بتتكلم عربي ، ثم أغنية ولا في قلبي ولا في عنيا إلا فلسطين/لسيد مكاوي ، وختمها بأغنية من كلمات أبو عبيد عن الحصيدة. وقد ثمن الحضور هذه الوصلات من الطرب الأصيل.
كان عريف الحفل دكتور نبيل حداد .
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.