الدهام يرعى افتتاح مهرجان عرار التاسع دورة “أمجد الناصر”

0 172
الملف الاخباري _ مي جادالله _ تصوير بلال الشبول : مندوبا عن امين عام وزارة الثقافة رعى مدير مديرية شئون المحافظات في وزارة الثقافة سالم الدهام حفل افتتاح مهرجان عرار الشعري السنوي التاسع دورة المرحوم بإذن الله الشاعر ( أمجد ناصر) الذي نظمه منتدى عرار الثقافي في مضافة آل التل يوم أمس الإثنين ويستمر لغاية يوم الأربعاء .

وقدم المحامي عبد الرؤوف التل كلمة ترحيبية بالحضور قال فيها : يسعدنا في ديوان آل التل أن يكون مهرجان عرار الشعري مفتتحا في ديوانه .. ديوان إهله وأقاربه أرحب بالجميع آملا أن تحملوا هذه الرسالة إلى وزارة الثقافة باسم مثقفي ومثقفات اربد وباسم الملتقيات والمنتديات الثقافية في اربد .

واستذكر التل أنه حين تم اختيار إربد لأن تكون عاصمة للثقافة العربية جاءت وزيرة في ذلك الوقت و أركان الوزارة وفتحوا حوارا قبل عدة سنوات كيف يمكن أن نقدم إربد عاصمة للثقافةالعربية للعالم العربي وللعالم ؟
وقال التل لم يبق سوى عام و بضعة أسابيع لهذه الإحتفالية التاريخية آمل من وزارة الثقافة وأركانها ليلتقوا مع مثقفي ومثقفات اربد والمنتديات الثقافية في هذه المحافظة لنتحاور كيف نقدم هذه المدينة المعطاء إلى العالم لا سيما أن الأردن يحتفل في هذا الوقت بمرور المائة الأولى لتأسيس الدولة الأردنية ،املا أن تصل الرسالة إلى الوزارة بأمانة وإخلاص وأهلا وسهلا بهذه الفعالية.

مدير مهرجان عرار الشعري محمد عزمي خريف قال في كلمة المهرجان : سعداء جدا بهذا اللقاء الطيب الذي يبشر بأن الشمس لا بد أن تبقى مهما تلبدت الغيوم. ونرحب بالحضور الكريم والباحثين عن الوعي والمعرفة ، نتمنى أن يكون المهرجان رافدا جديدا لحالة الوعي والثقافة التي تعتبر السلاح الأمثل لكافة الشعوب ، نقول يا عرار قد بذرت بذورا ترى ثمارها في كل المواسم ومن هذا المكان انبثق عرار كشعلة نور وحق .

وأضاف خريف نجدد العهد ونقول على العهد باقين يا عرار و يا وصفي ويا شاعرنا أمجد ناصر رحمهم الله ونرجو أن نكون قد حققنا جزءا من النجاح لنرتقي بمن حملنا اسمه ورفعنا رايته ليبقى وطننا ولادا.

و قدم الروائي إلياس فركوح قراءه في سيرة المرحوم امجد ناصر. وقراءات شعرية لعدد من الشعراء الاردنيين شارك فيها كل من:
– الشاعر محمود الشلبي الذي شارك بقصيدتين من شعر التفعيلة وهما :
لغز رحيم / إذا ما افترقنا .
وقصيدتين من الشعر العامودي وهما : ما قاله الوطن / سجال الذات.
2- دكتور محمد مقدادي قرأ ( لست إلا أنا) إهداء لكل الراحلين الذين أمضوا حياتهم وهم يقبضون على جمر الحقيقة.
3- الشاعرة كرامة شعبان التي قرأت حلمي على الجسر.
4- الشاعر لؤي أحمد أشاد باختيار اسم المهرجان وتوقيته الذي يصادف ذمرى وفاة الشهيد وصفي التل حيث قرأ :
شيخ الطريقة / قتيل ولا جثمان .
5- الأستاذ أكرم الزعبي قرأ :
الآن اكتمل العد.

من جانبه قال الناطق الاعلامي للمهرجان محمد الاصغر محاسنه ان هذه الدوره تحمل اسم الشاعر الكبير امجد ناصر الذي يعتبر من الشعراء الاردنيين الذين كتبوا القصيدة النثرية ويعتبر شخصية وظنية قوميه وثقافية واحد ركائز الحداثه الشعرية العربية.
وأضاف المحاسنة ان المهرجان منذ انطلاقه قبل 9 سنوات وتواصل نجاحاته في كل دوره، وخاصه انه يحمل اسم عرار، الذي يعتبر من اهم الشعراء الاردنيين والعرب ولقب بشاعر الاردن، وعرف شعره بالجوده والرصانه وبمقاومة الظلم والاستعمار.

ويشارك في المهرجان. محمد مقدادي. محمد تركي حجازي. خالد الفهد مياس. ايمان العمري. محمد العامري. محمود فضيل التل. محمود الشلبي. كرامة شعبان. حربي المصري. مظهر عاصف. مهند ساري. محمد محمود محاسنه. لؤي احمد. اكرم الزعبي. بمشاركة الفنان نبيل الشرقاوي.
يشار إلى أن فعاليات اليوم الثاني ستكون في رابطة الكتاب الاردنيين /اربد، وسوف يختتم فعاليات اليوم الثالث للمهرجان مساء الاربعاء في نادي خرجا الرياضي الثقافي
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.