الحكومة ترفع اسعار البنزين “10” فلسات والديزل “20” فلسا

0 83
الملف الاخباري : عقدت لجنة تسعير المشتقات النفطية في وزارة الطاقة والثروة المعدنية اليوم الثلاثاء الموافق 31 كانون أول اجتماعها الشهري لتحديد أسعار بيع المشتقات النفطية محليا للفترة من (1-31 كانون ثاني القادم)، حيت تم استعراض الأسعار العالمية للنفط الخام والمشتقات النفطية خلال شهر كانون الأول ومقارنتها بمثيلاتها لشهر تشرين الثاني، حيث أظهرت معدلات الأسعار العالمية ارتفاعا نسبيا على أسعار المشتقات النفطية خلال شهر كانون الأول.
و قد انعكس هذا على أسعار المشتقات النفطية المحلية خلال نفس الفترة بنسب متفاوتة، فارتفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 خلال شهر كانون الثاني بمقدار 10 فلسات ليصبح 785 فلس/لتر بدلاً من 775 فلس/لتر
 كما ارتفع سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 5 فلسات ليصبح 1015 فلس/لتر بدلا من 1010 فلس/لتر، وارتفع سعر الديزل بمقدار 20 فلس/لتر ليصبح 615 فلس/لتر بدلا من 595 فلس/لتر ، في حين بقي سعر الكاز عند 595 فلس/لتر.
وتجدر الاشارة الى أن معدل سعر خام برنت ارتفع من 62.9 دولار للبرميل لشهر تشرين ثاني الماضي الى 67 دولار للبرميل في شهر كانون أول. وكما جرت العادة، قررت اللجنة تثبيت سعر أسطوانة الغاز عند سعر 7 دنانير.
كما قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن في اجتماع عقد اليوم الثلاثاء تحديد تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء لشهر كانون الثاني 2020 المقبل بقيمة 10 فلسات، وهي نفس القيمة المعتمدة لشهر كانون الأول 2019 الحالي.
ووفق بيان للهيئة اليوم ، فقد قرر المجلس في اجتماعه المنعقد برئاسة رئيس مجلس المفوضين المهندس فاروق الحياري تحديد قيمة تعرفة بند فرق أسعار الوقود في فاتورة الكهرباء الشهرية اعتباراً من الأول من شهر كانون الثاني 2020 بواقع 10 فلسات لكل كيلوواط/ ساعة على جميع قطاعات وشرائح التعرفة.
ويأتي القرار في ضوء المراجعة الشهرية لأثر التغير في كلف النظام الكهربائي والتي يتم بموجبها تحديد قيمة هذه التعرفة في الفاتورة الشهرية.
واستثنى قرار الهيئة من تطبيق هذه التعرفة الاستهلاكات في القطاع المنزلي والتي لا تتجاوز استهلاك 300 كيلوواط/ساعة في الشهر، وتحديد قيمتها لمشتركي القطاع الصناعي المتوسط بمقدار 10 فلسات /ك.و.س.
كما قرر المجلس تحديد قيمة هذه التعرفة للجهات التي تستخدم أنظمة الطاقة المتجددة لتغطية استهلاكها الخاص لشهر كانون الثاني 2020 بمقدار 10 فلس/ك.و.س بحيث يتم احتسابها على صافي الفرق بين الطاقة المُستَجرة من الشبكة والطاقة المصدرة للشبكة.
قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.