برلمانيات

الطراونة يبحث مع سفيري كوريا الجنوبية و كندا أفاق التعاون البرلماني والاقتصادي والتبادل التجاري

الملف الاخباري : التقى رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة في مكتبه بدار مجلس النواب اليوم الإثنين في لقاءين منفصلين بسفير جمهورية كوريا الجنوبية لي جي وان، والسفيرة الكندية دونيكا بوتي.
وتناول الطراونة في اللقاءين  آفاق التعاون البرلماني المشترك، وسبل تعزيز التعاون الاقتصادي، والتبادل التجاري، لافتاً إلى مقدرة الأردن على استقطاب الاسثمارات الكورية والكندية وتهيئة البيئة الاستثمارية، مثلما جرى تناول ملفات إقليمية ودولية ورؤية الأردن حيالها، لا سيما الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وسوريا والعراق.
وخلال اللقاء بالسفير الكوري الجنوبي، أكد الطراونة موقف الأردن الثابت بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني في دعم الأشقاء الفلسطينيين والدفاع عن القدس، مشدداً على أهمية الدفع بمسار حل الدولتين كمخرج لأزمات المنطقة وبوابة لتحقيق السلام المنشود.
وأكد الطراونة حرص الأردن على الاستفادة من التجربة الاقتصادية الكورية، وأهمية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي، والعمل على توسيع آفاق التعاون الثقافي والتعليمي.
من جهته أكد السفير الكوري حرص بلاده على تطوير العلاقات مع الأردن، واستعداد بلاده لتقديم تجاربها بغية الاستفادة منها أردنياً بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة.
وخلال اللقاء قدم خبيران من معهد دراسات الشرق الأوسط الكوري الجنوبي نسخة مترجمة من الدستور الأردني باللغة الكورية الجنوبية، مؤكدان اهتمام المعهد بتعزيز التعاون الثقافي مع الأردن والمنطقة العربية، حيث سبق وأن قاموا بترجمة (13) دستورا في المنطقة.
 وخلال اللقاء مع السفيرة الكندية، عبر الطراونة عن شكر وتقدير المملكة للحكومة الكندية على ما قدمته من مساعدات للمملكة في مشاريع التنمية، ودعم اللاجئين، مشيداً بمستوى العلاقات بين البلدين، والتي توجت العام الماضي بزيارة جلالة الملك عبد الله الثاني إلى كندا ولقائه برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو.
وأكد الطراونة خلال اللقاء أهمية تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين، مؤكداً الحرص على استقطاب الاستثمارات الكندية وتهيئة البيئة المناسبة لذلك.
وجدد الطراونة موقف الأردن الثابت في السعي إلى التوصل لحل سياسي لمختلف أزمات المنطقة، مؤكداً أن الأردن ما زال مؤمناً وداعماً لحل سياسي وسلمي في سوريا يضمن وحدة أرضها وشعبها، مثلما أكد وقوف الأردن التام مع العراق الشقيق بكل مكوناته.
من جهتها أكد السفيرة الكندية حرص بلادها على تطوير التعاون الاقتصادي والاستثماري مع الأردن، مشيرة إلى نية بلادها تعزيز أوجه دعم المشاريع التنموية في الأردن.
وأشادت السفيرة الكندية بمواقف الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، في السعي إلى تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ولجهود المملكة في دعم اللاجئين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق