الربيحات والدهام يشاركان في الهوية الثقافية في شعر عرار

الربيحات والدهام يشاركان في الهوية الثقافية في شعر عرار

0 58
الملف الاخباري _ مي جادالله : نظم منتدى عرار الثقافي يوم أمس الأربعاء ندوة بعنوان ( الهوية الثقافية في شعر عرار ) و قد تحدث فيها معالي وزير الثقافة الأسبق الدكتور صبري ربيحات والدكتور سالم الدهام مدير مديرية المحافظات في وزارة الثقافة وبحضور مدير ثقافة اربد عاقل الخوالدة ومجموعة من الشعراء ورؤساء المنتديات الثقافية ومجموعة من المجتمع المحلي المهتم بالشأن الثقافي في قاعة بلدية اربد الكبرى.
وأشار ربيحات إلى المخزون التاريخي الذي تختزنه اربد بأبنائها ، وبالنسبة لعرار لا أظن أن هناك شخصية أردنية حرضت على بناء الهوية الأردنية كما حرص عليها ، فهو علم بالكرك وعمل بالشوبك وبيادر وادي السير والسلط وحلب ، وكان دائما يحمل الهم الأردني وقد ترجم ذلك من خلال أشعاره.
 و لعل أكثر ما أزعجه أن هناك تيارا يعمل ضد تشكيل الهوية الأردنية وهنا لمسنا التمرد في شعره ، وكانت لدية الأفكار الحراكية التي دخل بسببها السجن أكثر من مرة ، وهو يحترم الإنسان فقد اتخذ أقصى فئة ينظر إليها المجتمع بدونية وقام بإظهارها.
وأضاف الربيحات أن عرار أحب الاردن وقدمها وجمعها في شعره برمزية لم يذكرها احد من قبله وذكرها عندما أقسم بماحص والفحيص والطفيلة والثنية فهو يختصر الوطن ببلداته في كل مكان.
اما الدهام فقد تحدث عن مصطفى وهبي التل بأنه خط بسيرته منهجا حقيقيا للمواطن الأردني الأصيل الزاهد بكل المناصب و الحقائب الطامح لمجتمع إنساني يسوده العدل والمساواة والإخاء والوفاء ومجتمع يخلو من الفساد والسماسرة وتجار السياسة الذين صب عليهم جام غضبهم في أشعاره وهو من مؤسسي الشعر الحديث بحكم وجوده المسبق فقد سبق الشعراء في إرساء دعائم الشعر الحديث.
و قد أدار الأمسية محمد عزمي خريف.
وفتح باب النقاش وتم الاجابة على الأسئلة النقاشية في جو أدبي مميز.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.